تصميم مواقع الإنترنت خطوة بخطوة

هل تظن أن تصميم مواقع الأنترنت ليس سهلاً!! … حسناً, في هذا المقال سنعرض لك كيفية عمل موقع إلكتروني خاص بك أو كيفية انشاء موقع بداية من مدونة أو منتدى وحتى موقع لشركتك أو أياً كان غرض هذا الموقع. المقال يستهدف المبتدئين أو المتعلمين الجدد الذين يريدون تعلم تصميم مواقع الأنترنت, يأخذك خطوة بخطوة خلال عملية تصميم مواقع الويب و طريقة انشاء موقع إلكتروني من البداية. فهذا المقال يتوقع أن معرفتك قليلة للغاية بعملية تصميم المواقع (بدون حقيقة أنك بالتأكيد تعرف كيفية تصفح الأنترنت بما أنك وصلت لهذه الصفحة). ولأن بعض الخطوات تتطلب بعض المعرفة فهذا الدليل الإرشادي سيضع لك روابط لمقالات ودروس أخرى ذات صلة والتي ستحتاج للنقر عليها لتحصل على مزيد من المعلومات إن إحتجت لذلك.

الدليل الإرشادي الأولي لـ كيفية انشاء موقعك الإلكتروني

1. أحصل على اسم موقعك ( يسمى حجز نطاق أو حجز دومين )

أول شيئ عليك أن تفعله لتتمكن من تصميم مواقع الإنترنت هو أن تحصل على اسم نطاق لموقعك. فهذه هي الخطوة الأولى عند تصميم مواقع الأنترنت … اسم النطاق هو الاسم الذي تريد للـ الموقع الإلكتروني أن يظهر به, على سبيل المثال اسم الموقع الحالي الذي تزوره هو ( bonah.net ) , لتحصل على اسم نطاق فأنت بحاجة لدفع رسوم سنوية لمُسجل نطاقات لتحصل على حقوق استخدام هذا الاسم, حصولك على اسم نطاق لا يعني انك اصبح لديك موقع إلكتروني أو أي شيئ من هذا القبيل. فهو مجرد اسم. هو أشبه بان تسجل اسم لشركتك لدى الحكومة في عالمنا المادي.

    • المزيد من المعلومات حول الحصول على اسم نطاق جيد يمكنك ان تجده في مقال نصائح للحصول على اسم الدومين المثالي.
    • قد يكون من الحكمة أيضاً إلقاء نظرة على إجراءات احترازية عند شراء اسم نطاق جديد , فقط لتحمي نفسك من ارتكاب نفس الأخطاء التي ارتكبها المبتدئين قبلك عند شراء اسماء نطاقات جديدة

2. إختيار استضافة موقع الإنترنت الخاص بك وإنشاء حساب جديد

شركة استضافة المواقع هي ببساطة شركة لديها أجهزة كمبيوتر عديدة متصلة دائماً بالإنترنت. عندما تقوم بوضع صفحات موقعك على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم فكل شخص في العالم سيكون متاح له الاتصال بها ومشاهدتها. ستحتاج لإنشاء حساب لديها حتى يكون لموقعك بيت. إذا كان حصولك على اسم نطاق أشبه بان تسجل اسم لشركتك في سجلات الحكومة في عالمنا المادي, فإن الحصول على حساب استضافة موقع يمكن تشبيهه بتأجيرك لمحل أو مكتب لأعمالك يأتي الناس إليك فيه.

  • هناك أمور متعددة يجب مراعتها للعثور على شركة استضافة مواقع جيدة, لمعرفة المزيد ننصح بقراءة مقال كيف اختار شركة استضافة مواقع إلكترونية لموقعي.
  • عندما يصبح عندك رؤية لماذا تحتاج لموقعك, يمكنك قراءة المزيد عن باقات استضافة مواقع الإنترنت المثالية لك

بعد حصولك على حساب لباقة استضافة لـ موقع الويب الخاص بك, ستحتاج لتوجيه اسم النطاق الخاص بك لحساب الاستضافة هذا, وبذلك تكون قد قمت بالخطوة الثانية التي تحتاجها عند تصميم مواقع الأنترنت, لمزيد من المعلومات حول كيفية فعل ذلك ستجدها في دليل كيفية توجيه اسم الدومين لـ موقعك الإلكتروني (أو ماذا أفعل بعد شراء اسم نطاق).

3. تصميم موقعك الإلكتروني

بمجرد انتهائك من اختيار اسم الدومين (أو اسم النطاق) الخاص بك وانشاء حساب استضافة موقع لدى شركة استضافة مواقع, الخطوة التالية ستكون هي تصميم الموقع الإلكتروني نفسه. في هذه المقالة سأفترض انك ستقوم بعمل تصميم موقع الويب بنفسك, إذا كنت تنتوي تعيين مصمم مواقع ليقوم بهذا العمل عنك فيمكنك إن شئت تجاوز هذه الخطوة بما أن محترف تصميم المواقع سيقوم بذلك نيابة عنك.

  • بالرغم من انه هناك العديدة من الأمور التي يجب مراعتها عند تصميم مواقع الويب. فأنت كمبتدئ خطوتك الأولى ستكون أن تضع شيئ على شبكة الإنترنت. التحسينات والتجويد سيكون بعد أن تتبين سبيلك حول كيفية نشر صفحة ويب أولية. أحد الطرق هي استخدام محرر ويب WYSIWYG أو (“What You See Is What You Get”) والتي تعني ترجمتها العربية ( ما تراه هو ما تحصل عليه ), هذه المحررات تتيح لك تصميم موقعك بصرياً, دون الحاجة لأن تتوه في التفاصيل التقنية لبرمجة المواقع. فهم يعملوا تماماً مثل برامج تحرير الوثائق أو مثل برنامج وورد أوفيس لو كنت تعرفه.
  • يوجد العديد من برامج تحرير الويب المجانية والتجارية, واحد من هذه البرامج المجانية والمفتوحة المصدر هو برنامج بلوغريفون BlueGriffon , يمكنك العثور على دليل ارشادي عن استخدام بلوغريفون عبر مقال بلوغريفون خطوة بخطوة, هذا الدليل سيأخذك خلال عملية تصميم المواقع من البداية حتى ينتهي بك بحصولك على موقع يعمل بالكامل, بصفحات متعددة ونموذج للإتصال بك يستخدمه زوار موقعك في مراسلتك, (تعليمات الحصول على بلوغريفون موجودة بالمقال).
  • لهؤلاء الذين يفضلوا استخدام البرامج التجارية الأكثر تقدماً, لدينا في بـــنــاة نـــت دروس ومقالات عديدة لمحرر ويب يسمى دريمويفر Dreamweaver , دريمويفر: تعلم تصميم المواقع على دريمويفر Dreamweaver CS6 , وهي مقالة تأخذك أيضاً خلال الخطوات التي تحتاجها لتتمكن من تصميم موقع إلكتروني كامل, بالإضافة لأنها توفر لك النظريات والدعائم الأساسية لـ إنشاء موقع إلكتروني وسبل صيانته ومتابعته.
  • بعد أن تطبق ما سبق من خطوات, وأنت في طريقك لتصميم موقعك الإلكتروني الأول, ربما تود أن تقرأ مقال: الشكل, الإستخدام والظهور في محركات البحث في تصميم المواقع الإلكترونية. فهي تعطيك نظرة موجزة حول موضوعات التصميم العالمية التي على مصمم المواقع التعامل معها ومراعتها.
  • جزء حيوي في عملية انشاء تصاميم المواقع هي قابلية قراءة الموقع بالنسبة لمحركات البحث. ترقية ترتيبك في محركات البحث لا تبدأ بعد عمل موقع الإنترنت ولكنها تبدأ مبكراً في مرحلة تصميم مواقع الإنترنت الأولية, مقالة : 6 نصائح حول كيفية انشاء موقع انترنت صديق لمحركات البحث يجب عليك أن تقرأها , والمزيد يمكنك أن تجده بمقال: كيف يمكنك تحسين ترتيبك بمحرك بحث غوغل وهي أيضاً مهمة لأنه ببساطة غوغل هو أشهر محرك بحث موجود على مستوى العالم, على الأقل حتى تاريخ كتابة هذه المقالة.
  • توجد أمور كثيرة متعلقة بعملية تصميم مواقع الويب, ما سبق سيعطيك بداية رائعة, ولكن على أي حال. إذا كان لديك المزيد من الوقت بعد أن تجعل صفحاتك على شبكة الإنترنت, ربما تود قراءة مقالتنا الأخرى حول تصميم المواقع تحسين موقعك الإلكتروني في ترتيب محركات البحث.

 4. اختبر موقعك الإلكتروني

بالرغم من أنني قمت بترقيم هذه الخطوة بشكل منفصل, إلا انها يجب ان تتم خلال دورة تصميم مواقع الأنترنت نفسها. ولكن سبب فصلي لها هو لإعطاءها أهمية موازية لعملية التصميم ذاتها, حيث ان قليل جداً من مصممي المواقع يهتمون بالقيانم بهذه الخطوة بشكل لائق.

سوف تحتاج لإختبار صفحات موقعك وأنت تصمم على المتصفحات الرئيسية المختلفة: أحدث نسخة من متصفح إنترنت إكسبلورر Internet Explorer, فايرفوكس Firefox, سفاري Safari وأخيراً كروم Chrome. يمكنك الحصول على كل هذه المتصفحات مجاناً, لذا فالأمر ليس صعباً للحصول عليهم. للأسف, الإختبار المباشر لظهور موقعك على كل هذه المتصفحات هي الوسيلة الوحيدة لتتأكد أنها تعمل بالشكل الذي تريده على أجهزة زوار موقعك وللتأكد من أن عملك في تصميم مواقع الأنترنت قد تم بشكل صحيح, وأيضاً لأولئك الذين لديهم نظام ويندوز 10 ربما عليهم تجربته على متصفح إيدج Microsoft Edge الجديد المرفق بنظام ويندوز الجديد هذا بديلاً عن إنترنت إكسبلورر.

5. جمع بيانات البطاقات الإئتمانية, والبدأ في الحصول على المال من موقعك

إذا ما كنت تبيع منتجات أو خدمات على موقعك الإلكتروني فأنت بحاجة لطريقة ما لجمع بيانات البطاقات الإئتمانية من عملائك. القي نظرة على مقال: كيف تقبل البطاقات الإئتمانية على موقعك , وقمت أيضاً بإضافة دليل إرشادي خطوة بخطوة حول: كيف تضيف نموذج أمر شراء أو زر “اشتري الأن” بإستخدام باي بال لموقعك , لأولئك الذين يستخدمون باي بال.

إذا كنت بحاجة لمعلنين لموقعك, ربما تود ان تقرأ مقال : كيف تجني المال من موقعك الإلكتروني , والمقال التي تليها : كيف تزيد عائدات موقعك من برامج الزمالة, قائمة بالمعلنين وبرامج الزمالة يمكن أن تجدها في : برامج الزمالة: رعاة ومعلنون مجانييون , هؤلاء الشركات في بحث دائم لناشرون جدد لعرض اعلاناتهم بمواقعهم

6. أجعل العالم يرى موقعك

عندما تنتهي من انشاء موقع الكتروني متكامل خاص بك, يمكن ارساله لمحركات البحث مثل غوغل وبينغ, استخدم الروابط التالية لتفعل ذلك.

بوجه عام , إذا كان موقعك مرتبط بالفعل بمواقع أخرى ويوجد رابط له بها, فربما لا تحتاج حتى لارسالها لمحركات البحث تلك. فهم على الأغلب سيعثرون عليه بأنفسهم بتتبع هذه الروابط في تلك المواقع.

وبعيداً عن ارسال موقعك لمحركات البحث, ربما تحتاج لتسويقه بطرق أخرى, مثل الطرق المعتادة التي كان يستخدمها الناس قبل انشاء شبكة الإنترنت, مثل الإعلان بالصحف والجرائد, التسويق بالفم (ان تجعل الناس ينصحون بعضهم البعض بك) .. إلخ. يمكنك أن تعلن أيضاً بمحركات البحث لتظهر نتائجك في أولى نتائج البحث.

الخلاصة

بطبيعة الحال الدليل السابق ليس شامل, وانما هو ملخص للخطوات الأولية الأساسية لتبدأ في تعلم كيفية انشاء موقع إلكتروني. إذا ما كنت تريد تعلم المزيد من الأمور حول تصميم وانشاء المواقع الإلكترونية فيمكنك قراءة الزيد من المقالات والدروس بموقع بـــنــاة نـــت , ولكن على كل حال ما سبق يكفي للغاية ليساعدك في تعلم عمل أول موقع إلكتروني خاص بك.

You may also like...

2 تعليقان

  1. يقول Th4web:

    شرح ممتاز أخي لقد طبقتها على مدونتيhttp://th4web.com شكرا لك

  2. يقول ايهاب الشواني:

    جزاك الله خيراً .. استفد كثيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *