كيفية انشاء موقع الكتروني من الألف إلي الياء

كيفية انشاء موقع الكتروني من الألف إلي الياء
كيفية انشاء موقع الكتروني من الألف إلي الياء
كيفية انشاء موقع الكتروني من الألف إلي الياء

نحن نساعد الناس في بناء مواقعهم الإلكترونية منذ 2008. كتبنا هذا الدليل حول كيفية انشاء موقع الكتروني في خطوات بسيطة وفي أقل من ساعة لمساعدة أي أحد – من أول المدونون حتى أصحاب الأعمال – لإنشاء موقع إلكتروني بدون الحاجة لتعلم أي برمجة. حتى الأن هذا الدليل ساعد في بناء ألاف المواقع الجديدة, لذا فأنت أيضاً يمكنك بناء موقعك بهذه السهولة.

لهذا السبب ستحب دليل انشاء المواقع هذا!

صديق للمبتدئين

هذه الدليل مفّصل للغاية, ولكن سهل جداً في اتباع خطواته – حتى ولو لم تكن تملك ما يكفي من المهارات التقنية.

محدّث للغاية

قد تكون المقالات الأخرى غير محدّثة أو مضللة حتى في بعض الأحيان. ولكننا نحافظ على تحديث هذا الدليل.

تثبيت سريع

ستحصل على موقع أنيق ونظيف وصديق للأجهزة النقالة جاهز ويعمل في أقل من ساعة!!

مخصص لأفضل منصة

موقعك سيعد بالطريقة الصحيحة على أفضل منصبة بناء مواقع في العالم ليلبي احتياجاتك تماماً

المساعدة والدعم

نحن نقدم لك دعم فني عبر المحادثة المباشرة أو البريد الإلكتروني. يسعدنا للغاية أن نجاوب على تساؤلاتك وأن نوضح لك اي استفسار قد تحتاج توضيحه

ثلاث خطوات سهلة في هذه المقالة

سوف تتعلم منها كيف …

الخطوة الأولى

اختيار منصة لبناء وإدارة الموقع الإلكتروني

الخطوة الثانية

اختيار عنوان أو اسم موقعك (www.)

الخطوة الثالثة

تثبيت وتخصيص موقعك الإلكتروني

الخطوة الأولى

اختيار أفضل منصة انشاء مواقع

 “كيفية انشاء موقع الكتروني من الألف إلي الياء”

قبل أن تبدأ بالتفكير والقلق من ألوان وشكل الموقع واسماء النطاقات التي تحتاجها له, عليك أن تقرر أي منصة ستستخدمها لعمل موقع الأنترنت الأول لك. هذه هي الخطوة الأولى لتتمكن من انشاء موقع الكتروني.

 

ما الذي تقصده بكلمة “منصة” هذه؟

قديماً عندما بدأنا في تصميم وانشاء المواقع الإلكترونية, أغلب المواقع الإلكترونية كانت تبنى بإستخدام HTML (لغة برمجة), و الـ CSS والفلاش, كان ذلك يستهلك الكثير من الوقت والتعب لتعلمه وصعب للغاية في احترافه.

لهذا السبب الكثير من الناس لازال يظن أن انشاء موقع إلكتروني من البداية هو أمر صعب ويحتاج لكثير من مهارات البرمجة والتصميم – ولكن ذلك لم يعد حقيقياً أبداً !!

في عام 2015, نظم إدارة المحتوى (CMS) مثل الووردبريس قد جعلوا انشاء موقع إلكتروني أمر سهل ويسير لكل الناس.

لتبسيط الأمر, فنظم إدارة المحتوى هي منصة صديقة للمستخدم لانشاء المواقع ولإدارة المحتوى الخاص بك على شبكة الإنترنت بدلاً من استخدام العديد والعديد من الملفات لصفحات موقعك المبرمجة بلغة الـ HTML التي يقرأها متصفحك ليعرض لك صفحات الموقع.


أشهر منصات انشاء المواقع الإلكترونية في 2015

اشهر منصات انشاء مواقع الإنترنت

 

كما ترى, فإن أكثر من نصف المواقع العالمية على شبكة الإنترنت تعمل على منصة مواقع الووردبريس !! .. فقط أنظر لهذه الإحصائيات التي قام بها كل من  W3 Techs و  BuiltWith لدراسة حول ماذا استخدم الناس ليتمكنوا من انشاء موقع الكتروني.


 

لماذا منصة الووردبريس أفضل من غيرها ؟

لإنها ببساطة رائعة ! ولكن أهم أسباب ذلك …

  • هي مجانية بالكامل, مع عدد لا نهائي من أشكال المواقع الإلكترونية العام لتختار منها.

الووردبريس لا يكلفك قرشاً واحداً لتحميله وتنصيبه, وهناك مجتمع خاص به به ملايين من المستخدمين الذين قد صمموا قوالب وأشكال جميلة للغاية للمواقع له, مما جعل الأمر سهلاً للغاية في البدء بانشاء موقعك دون أي تأخير.

  • هي سهلة وصديقة للغاية للمبتدئين

إذا كنت تعرف كيف تستخدم برنامج الأوفيس , فأنت بالفعل تعرف كيف تضيف محتويات ومقالات لموقعك. الووردبريس يمكن توسعة استخداماته بالإضافات المجانية المتوفرة له ليتعامل ما تقريباً كل موقع إلكتروني يمكنك أن تتخيله. من صفحات الشركات التجارية الأنيقة حتى شبكات التواصل الإجتماعي. مع “الإضافات” سيمكنك إضافة نماذج اتصال, نماذج اشتراك في القوائم البريدية, معارض الصور, وكل ما تتخيل أن تحتاجه لموقعك يوماً. مما يجعل عملية انشاء موقع الكتروني سهلة للغاية!! , أليس كذلك؟

  • موقع صغير أو كبير؟ لا يهم …

بدءاً من المدونات البسيطة وصولاً لمواقع الشركات الجميلة والمتاجر الإلكترونية. يمكن للوردبريس التعامل مع أي نوع من أنواع المواقع. الووردبريس تستخدمه الشركات العالمية الكبرى مثل الفيسبوك, إي باي, مكافي, موزيلا, رويترز, سي إن إن, غوغل, وحتى ناسا !!

  • صديق للهواتف والأجهزة اللوحية

الموقع الإلكتروني الذي ستصنعه سيكون متجاوب, ليبدو رائعاً على كل الهواتف والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وبالطبع الكمبيوترات العادية وأجهزة سطح المكتب.

  • لديه مجتمع للدعم والمساعدة ضخم للغاية

مع هذا الكم الكبير من البشر الموجود بمجتمع منصة بناء المواقع هذه, الأمر سيكون سهلاً للغاية للعثور على المساعدة عندما تحتاجها. بالإضافة للكثير من المصادر المجانية التي يمكنك البحث فيها عن حلول لأي مشاكل قد تواجهك.


بالطبع يوجد منصات انشاء مواقع وإدارة المحتوى أخرى أيضاً.

دروبال Drupal هي منصة قوية للغاية والتي تشتهر بين مطوري المواقع والمبرمجين ذوي الخبرة, ولكنها تأتي مع معدل تعلم بطيئ للغاية ما يجعلها اختيار سيئ للمبتدئين.

جووملا Joomla أيضاً مشابهة تماماً للووردبريس وتعمل بشكل رائع لمواقع المتاجر الإلكترونية, ولكنك ستحتاج لقليل من البرمجة التقنية لتجعلها تعمل بالشكل الذي تريده تماماً.

إذا أردت المزيد من التفاصيل, فلقد جمعت لك مقارنة تفصيلية ما بين الووردبريس, دروبال, وجووملا.

إذا كنت لأي سبب ما لا تريد انشاء موقع إلكتروني بإستخدام الووردبريس, يمكنك القاء نظرة على دليل دوربال, جووملا و الـ  HTML5 أيضاً , وهم جميعهم دروس مجانية يمكنك ان تستخدمها.

 

ولكن للمبتدئين, أنا أنصح بشدة باستخدام الووردبريس.

فهي أسهل منصة قد عملت عليها على الإطلاق, وكذلك هي مرنة بشدة لتناسب الجميع من أصحاب الأعمال التجارية, المدونون, الفنانين والمصورين وحتى المتاجر الإلكترونية.

في الخطوة 2 سأمر بك خلال عملية اختيار اسم نطاق لموقعك والعثور على مساحة تخزين تستضيف عليها موقعك الإلكتروني.

في الخطوة 3 سأعرض لك كل شيئ تحتاج لمعرفته لتثبيت وتخصيص موقع ووردبريس ليناسب احتياجاتك. لا تقلق, سأمر بك خلال كل العملية, وستجد الكثير من الصور 

وتذكر !! أنا وفريق الدعم بـ بـــنــاة موجودين لمساعدتك!

أشياء عليك القيام بها قبل الخطوة التالية:

اختار المنصة

لتبني موقعك بها, أنا أنصح باستخدام الوورد بريس, لأنه مجاني وسهل في تعلمه. وفي الخطوة التالية سأريك كيفية عمل موقع بإستخدام الووردبريس أيضاً.

حتي هذه المرحلة

أنت لست بحاجة لتحميل أو تثبيت أي شيئ. سأريك كيف تفعل ذلك في الخطوات القادمة

الخطوة الثانية

اختيار اسم نطاق (الدومين) و استضافة المواقع لموقعك الإلكتروني

 “كيفية انشاء موقع الكتروني من الألف إلي الياء”

لتضع موقع إلكتروني جديد على شبكة الأنترنت تحتاج لشيئين:

  • حجز نطاق ( الدومين ) ” وهو اسم الموقع, مثلاً yoursite.com”
  • استضافة “وهي خدمة توصل بين موقعك وشبكة الأنترنت”

منصة الووربريس نفسها مجانية, ولكن اسم النطاق والإستضافة ستكلفك في المتوسط ما بين 3$ إلي 5$ شهرياً ( هذا أرخص من شراء فنجان قهوة, فلا تقلق لن تعلن أفلاسك).

فالحصول على اسم نطاق لموقعك يجعل شكل أكثر احترافية بشكل كبير على ان يكون اسم موقعك على اسم نطاق شخص أخر مثل yourbusiness.freewebsite.com وتكلفته بسيطة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك, فالحصول على الاستضافة الشخصية الخاص بك يسجعل موقعك أسرع في التحميل ولن يفقد الاتصال بالأنترنت لساعات في بعض الأحيان (وهذا أمر هام للغاية لأي أحد يزور موقعك سينعكس بشكل سلبي عليك)


 

من أين أحصل على اسم نطاق واستضافة ؟

في أغلب الأحيان أنا دائماً ما استخدم www.Bonah.net لمواقعي كـ شركة استضافة و مُسجل لاسماء النطاقات.

فأسعارهم جيدة للغاية, ولديهم خدمة عملاء ودودة وتتحدث بالعربية ولديهم حالياً باقة تتضمن اسم نطاق واستضافة بأقل من 1.8$ .. أي أقل من 15 جنيه مصري و أقل من 7 ريالات سعودية في الشهر , وهو سعر رائع.

عندما تحصل على اسم نطاق فأنت كذلك تحصل على حسابات بريد إلكتروني شخصي [email protected] – وهذا بالطبع أكثر إحترافية بكثير عن عناوين بريد غوغل وياهوو العامة العادية.


 

ما نوع اسم النطاق الذي يجب أن اختاره؟

كبداية سهلة للغاية:

  • إذا كنت تقوم بعمل موقع إلكتروني لأعمالك, فاسم نطاقك ينبغي أن يطابق اسم شركتك, على سبيل المثال : YourCompanyName.com
  • إذا كنت تخطط لإنشاء موقع شخصي لك, فربما YourName.com قد يكون خيار ممتاز

اسماء النطاقات عادة ما تنتهي بـ .com, .org أو .net , لكن في الشهور الأخيرة عدد ضخم للغاية من امتدادات النطاقات (الجزء الأخير من عنوان الموقع مثل .com)  قد تم طرحها, تتراوح ما بين .agency حتى .pizza.

نصيحتي لك؟ ربما عليك التمسك بالامتدادات القديمة للنطاقات وهي دوت كوم com ودوت نت net ودوت أورغ org … إلا لو كان الامتدادات الجديد هذا يصف نشاط موقعك تماماً, وحتى في حال ذلك, انظر إذا ما كنت تستطيع العثور على اسم دارج أكثر.

فبينما نطاقات com و net و org  تستخدم في الغالب ويسهل تذكرها, فامتدادات النطاقات الجديدة لم تصبح منتشرة ومشهور عند جمهور الأنترنت بعد – لذا فهناك احتمال أن لا يعثر عليك الناس إذا ما استخدمت اسم نطاق على امتداد جديد مختلف عن ما اعتادوا عليه.


 

كيف يمكنني اختيار اسم نطاق موقعي؟

  • أن يصلح ليكون هوية! على سبيل المثال إذا أردت ان تصنع موقع إلكتروني عن الشعر فاسم best-poetry-website.net  لن يكون خياراً جيداً, ربما poetryacademy.com أو poetryfall.com سيكون خياراً أفضل.
  • أن يكون سهل التذكر! فاسماء النطاقات القصيرة والبسيطة والواضحة تكون أسهل في التذكر, فلو كان اسم موقعك معقد للغاية أو طويل للغاية أو يتم نطقه بطريقة غريبة, فالزوار على الأغلب سينسوه. 
  • أن يخطف البصر! فأنت تريد اسم نطاق دارج على الألسنة, يصف ما تقوم به, ويلزق بذاكرة الناس. العثور على اسم جيد قد يكون مهمة صعبة بما انه يوجد حوالي ما يقرب من 150 مليون اسم نطاق في العالم فعال على شبكة الأنترنت الأن – لكن اياك ان تستسلم .. يوجد مليارات الأفكار لاسماء نطاقات لم يكتشفها أحد بعد وتنتظرك. 

توجد قاعدة واحد دائماً تنطبق عند اختيارك اسم نطاق لموقعك: إذا أعجبك, فأحصل عليه.

أشياء عليك القيام بها قبل الخطوة التالية:

قم بالتفكير ملياً

لتعثر على اسم نطاق فريد, يعكس طبيعة أعمالك, موقعك, أو مدونتك.

عليك بالبدء

في توفير اسم نطاق واستضافة لموقعك من خلال Bonah.net ( هي عملية سهلة للغاية, ولكن في حال انك تعثرت بها فلقد وكتبت لك وصف تفصيلي دقيق بهذه المقال.

 

الخطوة الثالثة

تثبيت موقع الووردبريس الخاص بك

 “كيفية انشاء موقع الكتروني من الألف إلي الياء”

بمجرد شرائك اسم النطاق الخاص بك واستضافة الموقع كما ذكر في الخطوة السابقة والتي لن تستغرق منك سوى بضعة دقائق , فأنت بذلك في الطريق الصحيح لتتمكن من انشاء موقع إلكتروني خاص بك.

الأن حان وقت أن نجعلك موقعك جاهز وليعمل لأول مرة. وأول شيئ عليك أن تفعله سيكون هو تثبيت الووردبريس على موقعك.


 

تثبيت الووردبريس

هناك طريقتين لتثبيت منصة الووردبريس, وأحداهما أسهل للغاية من الأخرى.

 

  1. تثبيت التطبيقات والمنصات بنقرة واحدة للمواقع مثل ووردبريس ودروبال وجووملا

تقريباً كل شركات الاستضافة وخدمات الأنترنت الكبرى الموثوقة يقومون بوضع برنامج تثبيت بنقرة واحدة! في لوحة التحكم الخاص بهم, وهذا يعني انك يمكنك أن تبدأ بسهولة طرقعة أصابعك.

إذا ما كنت قد سجلت حساب بـ بـــنــاة نـــت أو أي شركة عالمية أخرى في خدمات الأنترنت, فستجد في الأغلب برنامج تثبيت التطبيقات بنقرة واحدة! موجود بلوحة التحكم للإستضافة الخاصة بك.

فيما يلي هي الخطوات التي عليك أن تتبعها لتقوم بذلك (في الغالب تتطابق هذه الخطوات أو تتشابه في كل شركات الاستضافة الرئيسية وقد لا تتوفر في الشركات الصغيرة):

  • 1. قم بتسجيل الدخول لحساب الاستضافة الخاص بك.
  • 2. أذهب إلى لوحة التحكم
  • 3. أبحث عن أيقونة الووردبريس “WordPress”  بالصفحة الرئيسية للوحة التحكم.
  • 4. اختار اسم النطاق (اسم الموقع الذي اشتريته مع الاستضافة) لتقوم بتثبيت الووردبريس عليه.
  • 5. انقر على زر “تثبيت الأن” أو “Install Now” وفي خلال ثواني سيعطيك طريقة الدخول على موقعك!!.

تحتاج لقليل من المساعدة في تثبيت الووردبريس بهذه الطريقة؟ القي نظرة على الدليل الإرشادي لتثبيت الووردبريس.


 

2. التثبيت اليدوي (إذا ما احتجته)

لأسباب نادرة (بعض شركات الاستضافة ليس لديه برنامج تثبيت التطبيقات بنقرة واحدة) , فيكون ليس لديك إمكانية لتثبيت الووردبريس تلقائياً , فأنظر لهذا الدليل الإرشادي بالأسفل:

ملحوظة: إذا كان شرطة استضافة المواقع الخاصة بك ليس لديها برنامج تثبيت التطبيقات بنقرة واحدة, فربما تكون تتعامل مع شركة استضافة ضعيفة!

اختيار قالب/شكل لموقعك

بمجرد ان تنتهي بنجاح من تثبيت الووردبريس على اسم نطاقك, فسوف ترى موقع أساسي للغاية ولكنه بسيط وأنيق:

كيفية انشاء موقع ووردبريس 1

ولكن بالتأكيد لا تريد أن تكون مثل كل الباقيين, لذلك السبب فأنت بحاجة لقالب أو شكل تصميمي والذي يخبر الووردبريس كيف تريد لموقعك أن يبدو للناس.

في الواقع هنا تبدأ متعة استخدام الووردبريس: فهنالك ألاف من القوالب الرائعة والإحترافية يمكنك الإختيار منها بل وتخصيصها موقعك خصيصاً ليكون فريداً ويظهر كما تريد ويلبي احتياجاتك.

وهذه الخطوات التالية ستساعدك في العثور على القالب الذي تريد:

 

  1. قم بتسجيل الدخول للوحة تحكم الووردبريس الخاصة بك

إذا لك تكن تعرف كيف ذلك, اكتب في متصفحك  http://yoursite.com/wp-admin (قم بإستبدال yoursite.com بإسم موقعك).

هكذا ستبدو لوحة تحكم الووردبريس

لوحة تحكم الووردبريس

كما ترى كل شيئ له اسمه وعنوان بسهولة, إذا كنت تشعر بالإثارة لأنها مرتك الأولى وتشعر بإنك تائه بعض الشيئ فلا تقلق. سأريك أين تذهب بعد ذلك.

 

2) الدخول على القوالب المجانية

بمجرد انك اصبحت في لوحة التحكم, فأنت لديك صلاحيات الدخول لما يقرب من 1500 قالب مجاني! فقط ابحث في القالب الأيمن على قائمة “المظهر” ثم انقر على “قوالب”.

إذا كنت تريد شيئاً أكثر أناقة وإحترافية مما تجده هنا ويكون داعماً للغة العربية والكثير منها مجاني أيضاً فيمكنك أن تجد المزيد هنا market.bonah.net فإذا لم تكن اللغة العربية شرطاً فربما تجد في ThemeForest.net خيارات أكثر لتختار منها بأسعار متفاوتة.

ولكن قبل أن تفعل ذلك, فأنا أنصحك بشدة بتصفح القوالب الإحترافية المجانية في سوق بـــنــاة نـــت الداعمة للعربية , أو بتصفح القوالب المجانية للووردبريس, فالكثير منهم بالفعل اشكالها احترافية للغاية ومصنوعة بعناية, لذا فلا تظن انهم سيئيين وتتجاوزهم.
كيفية انشاء موقع ووردبريس 2

كما ترى بالأعلى فإن تنصيب قالب جديد للووردبريس أمر يسير للغاية.

يمكنك البحث بكلمة بحث محددة أو/و تستخدم فلاتر للعثور على القالب الذي يناسب ما تريد. العثور على القالب الصحيح قد يستغرق منك بعض الوقت, ولكن صدقني الأمر ييستحق.

يجب عليك أيضاً عن تبحث عن القوالب المذكور بها انها متجاوبة , ابحث عن كلمة “responsive” , فهذا يعني أن القالب سيبدو رائعاً على أي هاتف أو جهاز لوحي.

فقط ابحث بكلمات بحث صحيحة وشاهد وجرب ما بروق لك, وستعثر على غايتك.

 

3) تنصيب قالبك الجديد

بمجرد عثورك على قالب يعجبك, فإن تنصيبه هو بسهولة أن تضغط “تنصيب”.!!

كيفية انشاء موقع ووردبريس 3

هام: تغيير قالب موقعك لم يقوم بحذف منشورتك السابقة, ولا الصفحات ولا أي محتوى أخر قد كتبته. يمكنك تغيير القالب كلما أردت ذلك دون أي شعور بالقلق أن تفقد ما كنت كتبته من قبل. هو مجرد تغيير للشكل العام ليس أكثر.

كيف يمكنني إضافة محتويات وانشاء صفحات جديدة؟

بعد تنصيبك لقالب موقعك, فأنت جاهز الأن لإنشاء أول محتوى لك, دعنا نمر سريعاً ببعض الاساسيات:

اضافة وتعديل الصفحات

انشاء صفحة جديدة

هل تريد انشاء صفحة لـ “خدماتنا” أو “اتصل بنا” مثلاً لموقعك ؟

  1. انظر في البار الجانبي للوحة تحكم الووردبريس على “صفحات” -> “أضف جديداً“.
  2. بمجرد نقرك على هذه القائمة ستجد صفحة تشبه كثيراً ما يمكن ان تكون شاهدته في برنامج مايكروسوف أوفيس من قبل, اضف نصاً, صوراً وكل ما تحتاج لتبني الصفحة التي تريدها , ثم قم بحفظها عندما تنتهي.
اضف صفحات للقائمة

إذا أردت ربط صفحتك الجديد بقائمة التصفح الرئيسية لموقعك لتكون أو ما يجده الزوار,

  1. قم بحفظ أي تغييرات قم بها في الصفحة بالنقر على “تحديث“.
  2. من البار الجانبيلوحة التحكم انقر على “مظهر” -> “قوائم“.
  3. ابحث عن الصفحة التي انشئتها واضفها للقائمة بالنقر على علامة صح بجوارها ثم النقر على زر “اضف للقائمة“.

كيفية انشاء موقع ووردبريس 4


إضافة وتعديل المقالات

إذا كان لديك مدونة في موقعك أو ان موقعك بالأساس يعتمد على الأخبار والمقالات كمحتوى أساسي, فالـ “مقالات” ستكون الصفحة التي يتوجب عليك الذهاب لها تالياً.

إذا أردت أن تضيف مدونة لموقعك, فيمكنك استخدام تصنيفات مختلفة وبنيات مقالة مختلفة, دعنا نقول انك تريد انشاء قسم/تصنيف يسمى “المدونة” فهذا ما عليك فعله.

أ) انشئ تصنيف جديد عن طريق الذهاب لـ “مقالات” -> “تصنيفات“.

أو

ب) اضف مقال جديد عن طريق “مقالات” – > “أضف جديد“. وبمجرد انتهائك من كتابة المنشور ستحتاج لإضافة التصنيف الصحيح له, من القوائم يسار الصفحة ستجد القائمة التالية :

كيفية انشاء موقع ووردبريس 5

ببساطة انقر على “تصنيف جديد” ثم اكتب اسم التصنيف الذي تريده ثم انقر على زر “أضف تصنيف جديد“. أو يمكنك اختيار التصنيف بوضع علامة  بجوار التصنيف أة التصنيفات التي تريد أن تجعل المنشور أسفلها.


 

التخصيص وظبط الإعدادات (الودجات, التعليقات وبعض الأشياء التي تحتاج أن تعرفها)

في هذا القسم سأغطي بعض التساؤلات التي وصلتني والتي ستساعدك في تحسين وظبط موقعك الجديد.

تغيير اسم الموقع وشعاره

اسم الصفحات تشرح للذين يبحثون على الأنترنت ما الذي يدور حوله موقعك, وهم أيضاً عنصر رئيسي في تحديد كيف ستقوم محركات البحث بترتيب موقعك في نتائج البحث, لذا فأنت تحتاج أن يتضمنوا كلمات البحث التي تريد ان تستهدفها (ولكن بطريقة طبيعية, اكتب للناس الطبيعيين وليس لآلات محركات البحث).

يجب أن تستخدم اسم فريد لكل صفحة من صفحات موقعك, على سبيل المثال اسم هذه الصفحة “كيفية انشاء موقع الكتروني من الألف إلي الياء”.

الشعار ستجده مضاف لاسم الموقع في نهاية العنوان في هذا الموقع مثلاً الشعار هو “الأنترنت بالعربي”.

في سبيل ان تقوم بتغيير اسم موقعك وشعاره قم بالذهاب إلى “الإعدادات” -> “عام” واملأ النموذج كما يلي:

كيفية انشاء موقع ووردبريس 6


إيقاف التعليقات للمقالات والصفحات

بعض المواقع (مثل مواقع الاعمال والمنظمات والهيئات) لا تريد ان تتيح للزوار التعليق على صفحاتها.

هنا ستجد طريقة إغلاق التعليقات لبعض صفحات الووردبريس:

  1. بينما انت في صفحة انشاء او تعديل الصفحة التي تريد ايقاف التعليقات عليها في أعلى يسار الشاشة ستجد لسان مكتوب عليه “خيارات الشاشة” انقر عليه ستفتح لك قائمة من أعلى.
  2. ابحث على خيار “مناقشة” وأنقر عليه.
  3. ستجد صندوق جديد قد اضيف في اسفل الشاشة, الغي منه اختيار “السماح بالتعليقات“.

تريد ان تلغي التعليقات على كل الصفحات كإعداد اساسي؟

  1. قم بالذهاب إلى “الإعدادات” -> “مناقشة” وقم بإلغاء الإختيار من “السماح للزوار بإدراج التعليقات على المقالات الجديدة.”

كيفية انشاء موقع ووردبريس 7


لإعداد صفحة رئيسية ثابتة للموقع (الصفحة الرئيسية)
  1. أذهب إلى “الإعدادات” -> “قراءة“.
  2. اختار صفحة ثابتة التي انشئتها لتكون الصفحة الرئيسية, “الصفحة الرئيسية” تعني الصفحة الأولى للموقع أو واجهة الموقع التي تجدها عند طلب اسم الموقع, “صفحة المقالات” هي الصفحة الأولى للمدونة (إذا لم يكن كامل الموقع لديك هو مدونة).

إذا لم تختار صفحة رئيسية ثابتة بنفسك, فإن الووردبريس سيأخذ أحدث منشوراتك ويبدأ في عرضهم في صفحتك الأولى كإعداد أساسي.

كيفية انشاء موقع ووردبريس 8

 


تعديل القوائم الجانبية

أغلب قوالب الووردبريس لديها قوائم جانبية على الجهة اليسرى من الصفحة (وفي بعض الأحيان تكون على يمين الصفحة).

إذا اردت التخلص من هذه القوائم الجانبية, أو تعديل بعض عناصرها لتناسب احتياجاتك مثل “التصنيفات” , “الأرشيف” .. إلخ, والتي دائماً ما تكون غير مرغوب فيها وموجودة فقط كإعداد رئيسي لموقع الووردبريس, فاتبع الخطوات التالية:

  1. أذهب إلى “مظهر” -> “ودجات” من لوحة تحكم الووردبريس.
  2. من هنا يمكنك استخدام طريق (الجذب والترك) لإضافة مربعات الودجات التي تريد إضافتها أو حذفها.

 

تثبيت إضافات لتحصل على مزيد من الإمكانيات للوردبريس

ما هي الإضافة؟

“الإضافات” هي إمتدادات قد تم بناءها لتوسيع استخدامات الووردبريس, لإضافة ميزات ووظائف لموقعك لم تأتي مبنية في منصة الووردبريس وانما يتم إضافاتها حسب احتياجاتك.

هم طريقك المختصر لجعل موقعك يقوم بما تريد منه أن يفعله, دون أن تكون بحاجة لبرمجة هذه الميزات أو الوظائف من البداية.

يمكنك استخدام الوظائف لتقوم تقريباً بكل شيئ, من إضافة معرض صور, ونماذج اتصال, حتى تحسين اداء موقعك وتحويله لمتجر إلكتروي متكامل !!


 

كيف يمكنني تثبيت إضافة جديدة؟

لتبدأ في تثبيت إضافات, قم بالذهاب إلى “إضافات” -> “أضف جديد“. ثم ببساطة ابدأ في البحث بين الإضافات.

ضع في حسبانك أن الووردبريس به 25.000 إضافة مجانية متاحة  !! لذا فأنت لديك الكثير والكثير لتختار منهم . أياً كانت احتياجاتك.

التثبيت سهل للغاية, بمجرد أن تجد إضافة قد أعجبتك إضغط “تنصيب” .. هذا كل ما في الأمر.

2 تعليقان

  1. يقول أمين السيد:

    الشرح وافي وشامل وساعدني جداً .. جزاك الله خيراً

  2. يقول جاد:

    أنا في سوريا واريد أن أعرف الطريقة او كيف تتم عملية الدفع من اجل الاستضافة المتعلقة بالنطاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *