5 خطوات لإنشاء مدونة تغيير حياتك بالكامل

“مدونة تغيير حياتك” !! … ربما يكون عنوان جريء .. ولكنه حقيقي, مدونة قد تغيير حياتك كاملاً للأفضل, لا يهم إذا ما كنت تعمل في وظيفة تقليدية من الثامنة صباحاً وحتى الرابعة عصراً, لا يهم إذا ما كنت لازلت بالمدرسة أو كنت صاحب أعمال تجارية ناشئة أو تدير أعمال بملايين الجنيهات. ببساطة المدونات رائعة وقد يقوموا بأعاجيب لك ولأعمالك.

ولكن قبل أن أخبرك كيف يمكنك أن تستخدم مدونة لـ “تغيير حياتك” !!, فإني أجد أنه من المنطقي أن أخبرك أولاً كيف حققت مدونة ذلك لي شخصياً, فعلى كل حال ما أهمية نصيحة من شخصاً ما إذا لم يكن له الخبرة والتجربة لإعطاء هذا النصح.

لقد كنت أعمل في التسويق على شبكة الإنترنت منذ عام 1995 تقريباً, ولكن لم يحدث شيئ مثير حتى عام 2007 عندما قررت أن أدشن مدونتي الشخصية على عنوان ZacJohnson.com . وكنت أريد من خلال هذه المدونة أن أركز على بناء السمعة والشهرة الشخصية وأن أساعد الأخريين في أن يقوموا بالمثل مع التسويق الإلكتروني. نقفز بالزمن ثماني سنوات لاحقة لنجد كيف تسببت هذه المدونة في تغيير حياتي كاملاً وجعلت أعمالي التجارية أفضل .. على حد سواء على المستوى الشخصي والمهني والمالي.

الأن دعنا نغوص قليلاً في أهمية أن يكون لديك مدونة. وكم هو بسيط أن تنشئها. وكيف يمكنها فعلياً أن تغيير حياتك للأفضل في أثناء ذلك.

الخطوة 1: من أين تبدأ

عندما يتعلق الأمر بالخطوة الأولى لتبدأ موقعك الإلكتروني أو مدونتك, فالأمر بسيط للغاية. كل ما تحتاجه هو أن توفر اسم نطاق ومساحة استضافة من ثم تثبيت برنامج الووردبريس. الأمر يبدو أنه معقد ولكن في الحقيقة هي خطوات سهلة للغاية. يمكنك فعل ذلك كله عبر بـــنـــاة نـــت أو أي من الشركات الإستضافة الكبرى الأخرى.

أهم إجراء في هذه الخطوة هو الحصول على اسم النطاق (www.sitename.com) والذي سوف تستخدمه لموقعك. وأنا دائماً ما أنصح الجميع أن يحاولوا توفير اسمهم الحقيقي على نطاق .COM  إذا ما كان متوفراً. كلما كان اسمك فريداً كلما زادت فرصتك في العثور على اسم نطاق بإسمك متوفر غير ذلك قد تجد الأمر صعباً. لذا عليك أن تكون مبدعاً في أختيار الإسم. وأنا أنصح كذلك أن تحاول في أمتدادات النطاقات الرئيسية الشهيرة  .com أو .net أو .org.

وأخيراً ستحتاج أن تقوم بإعداد حساب الاستضافة الخاص بك وتثبيت الووردبريس. كل هذه الأجزاء (اسم النطاق, الاستضافة, تثبيت الووردبريس) يمكنك القيام بها من خلال بـــنــاة نـــت في دقائق قليلة. بـــنــاة نـــت كذلك توفر تثبيت الووردبريس نقرة زر واحدة, لذا فليس عليك أن تتوه وتعبث في ملفاته أو أن ترفع هذه الملفات الكثيرة على مساحة التخزين الخاصة بإستضافتك عبر برامج رفع الملفات أو أي تعقيدات برمجية. الأمر أسهل بكثير من تصورك.

 

الخطوة 2: أبني مدونتك وأنت تضع ما تحب في عقلك

مع كل ما تم قوله مسبقاً, فيمكنك بكل تأكيد تقدير كم هو سهل أن تنشئ مدونة خاصة بك وتجعلها على شبكة الإنترنت حية في دقائق. فمن المهم أيضاً ملاحظة أن أي أحد بإمكانه أن ينشئ مدونة خاصة به. ويوجد أكثر من 200 مليون مدونة على شبكة الإنترنت اليوم – معنى هذا أن مدونتك يجب أن تكون مختلفة ومميزة لتظهر ما بين كل هذا الزحام من المدونات.

عندما يأتي الأمر لما يتعلق بإختيار باسم نطاق جيد وتدشين مدونتك, فسوف تحتاج لإنشاء مدونة حول اسمك الشخصي, أو أحد أهتمامتك وهواياتك, أو حول عملك أو اسم منتجك.

قبل أن تستكشف موضوعاً صالح لمدونتك, فإليك بعض الأسباب التي دعت الناس لإنشاء مدوناتهم في أول الأمر:

  • الإهتمام / الهواية – مساحتك الصغيرة على الإنترنت لتكتب فيها عن كل ما تحب أياً كان.
  • الشهرة الشخصية – مكان لك لناء ملف شخصي على شبكة الإنترنت, أو سيرة ذاتية, وجعل الأمر أسهل على الأخرين للعثور عليك على الأنترنت.
  • الأعمال – شارك البيانات والمعلومات حول شركتك بينما تنشئ محتوى جيد حول منتجاتك وخدماتك.

أغلب المدونات تبدأ في البداية كهواية أو مشروع للإستمتاع ومن ثم يتحولوا لشيئ أكبر من ذلك بينما هم في الطريق. وكما هو واضح, كلما كنت مهتم ومحب لهوايتك واهتمامتك, كلما كنت على الأغلب أكثر قابلية لوضع مواضيع مثيرة للإهتمام ومركزة عليها. وعند هذه النقطة تحديداً هو ما فشل في الكثير من المدونيين, فالتدوين هو مشروع طويل الأجل, وعندما لا يرى المدونون نتائج لتدويناتهم (زيارات, قراء, عوائد مالية) فالكثير منهم سيفقد أهتمامه بمدونته ويتوقف ببساطة.

وفي نهاية الأمر, فإن مدونتك ستكون جيد تماماً بقدر ما تضع فيها من محتوى جيد.

 

الخطوة 3: انشاء محتوى رائع ومدونة عظيمة

نجاح مدونتك يعتمد على المحتوى الذي تقدمه, مع مئات الملايين الموجودة على شبكة الإنترنت يتصارعون من أجل لفت الإنتباه, فأنت بحاجة لإنشاء شيئ رائع للغاية لتتميز من بين كل هذه الصفوف, فقط على الووردبريس وحده يوجد 40 مليون منشور يتم نشرها كل شهر !! (المصدر: Statista)

لتحصل على النجاح في التدوين, فأنت بحاجة لتكون متخصص للغاية, أنا أعني أن تكون مركز للغاية.

على سبيل المثال, إذا ما كنت تريد أن تكتب عن الرياضة, سيكون أولى أهتمامتك أن تنزل في تخصصك من مستوى (الرياضة) لمستوى لاعب أو فريق محدد. فيما يلي مثال كيف يمكنك أن تنزل بتخصصك على موضوع قد يجدي نفعاً معك.

رياضة >> كرة قدم >> الدوري المصري الممتاز >> النادي الأهلي >> محمد أبوتريكة

السبب في أننا نريدك أن “تنزل” بتخصصك هو أنك ستصبح فيما بعد مسيطر في مساحتك هذه وتستطيع أن تصل للناس التي تبحث ما تكتب عنه تماماً. نفس هذه العملية التي قمنا بها أعلاه يمكن أن تتطبق على أي تخصص تتخيله. أو خدمة أو منتج أو موضوع. فأنت أيضاً لا تريد أن تصبح عام بطريقة شديدة فيصبح صعب على أي أحد أن يجد ما يبحث عنه في موقعك, وسيصبح الأمر صعباً للغاية لك أن تحصل على ترتيب جيد في نتائج محركات البحث بـ “الكلمات المفتاحية العامة” في نفس الوقت.

بمجرد أن تنزل بتخصصك وتعثر على موضوع رابح, فقد حان الوقت لك لتبدأ في إنشاء المحتويات .. ولكن تذكر, أنت بحاجة لإنشاء محتويات مميزة للغاية لتتمكن من المنافسة في عالم التدوين. ألق نظرة ما الذي تكتبه أعلى المدونات ترتيباً (إعتماداً على موضوعك). وأنظر كيف يمكنك أن تقوم بها بشكل أفضل. إذا ما كانوا يكتبون مقالات نصية , فقد تحتاج أن تكتب أنت نصوص مرفقة بصور, وإذا ما كنت تريد أن تأخذها لمستوى أعمق من ذلك, فيمكنك أن تبدأ حتى في إنشاء محتوى الفيديو الخاص بك لأول مرة.

أفضل طريقة لإنشاء محتوى حاسم لموقعك هو أن تفكر في نفسك على إنك زائر وإذا ما كنت ستجد قيمة فيما سوف تقوم بنشره.

 

الخطوة 4: كيف تجعل الناس يعثرون على مدونتك

لديك الأن موضوعاً لمدونتك, وقد انشاءت محتوى والأن أنت تنتظر الجمهور ..

هنا يأتي دور الصبر ليدخل اللعبة. أنت بحاجة لتتذكر أن التدوين هو مشروع طويل الآجل ويحتاج للوقت والجهد لينضج (وبخاصة إذا لم تكن تدعمه بأي إعلانات مدفوعة).

على كل حال, هذا لا يعني أن تظل تكتب محتويات وتظل تأمل أن الناس يبدأوا في القدوم إلى موقعك. لا على الإطلاق .. فيما يلي بعض من أفضل الطرق في جعل الناس يعثرون على موقعك بسهولة أكثر وأسرع من مجرد أن تظل “تكتب محتويات”.

  • التدوين كضيف في المواقع ذات الصلة الأخرى المتعلقة بمجالك.
  • انشاء حسابات تواصل إجتماعي بإسمك الشخصي وبإسم موقعك/ مدونتك
  • التواصل مع المواقع ذات الصلة الأخرى المتعلقة بتخصصك لترى إذا كانوا يجدون قيمة في المحتوى الذي تقدمه يودوا أن يشاركوه مع جمهورهم.
  • أترك تعليقات في المدونات الشهيرة الأخرى في مجال تخصصك (والتي أيضاً تترك روابط خارجية لموقعك).
  • انشئ محتوى غير مسبوق لمدونتك, مثل الأدلة التفصيلية المساعدة والرسومات التوضيحية “الأنفوجراف” والتي سيود الأخرون مشاركتها.

كل من الطرق السابق ذكرها هي ممتازة في تنمية الوعي بمدونتك والزيارات والروابط الخارجية لموقعك, والتي سوف تساعد أيضاً في ترتيب موقعك, وأفضل ما في ذلك, أن تقريباً كل هذه الطرق مجانية ولن تحتاج منك إلا قليل من الوقت لإعدادها.

 

الخطوة 5: كن أنت المسيطر في مجال تخصصك

بعد كل ما قلناه وفعلناه .. ربما سوف تصبح أنت المسيطر في مساحتك هذه بسبب مدونتك.

ولتصبح المسيطر في مساحتك تلك, فيجب أن تكون على معرفة عالية جداً عن ما تكتب عنه وأيضاً أن تقدم الفائدة مع محتواك.

على سبيل المثال, إذا كنت قد انشاءت مدونة حديثاً وتريد أن تكون معروفاً في عالم الرياضة, فإن طريقة من أفضل الطرق لتحقيق ذلك سوف تكون عن طريق إجراءات مقالات حوارية مع أكبر قد من المحترفين والمشاهير الرياضيين قدر استطاعتك, كلما أجريت حوارات أكثر, كلما رأى الناس اسمك مع رياضيين محترفين, والذي سيجلب المزيد من لإهتمام والسيطرة إلى اسمك كذلك.

نفس ذلك التكتيك يستخدم عادة في عالم المدونات والتسويق الإلكتروني في نفس الوقت.

في الفصل السابق ذكرت طرق عدة لتظهر اسمك للعامة وتزيد من الزيارات لمدونتك – والتي كلها ستساعدك في تدشين نفسك كخبير في مجالك كذلك.

بمجرد أن تصبح خبيراً في مجالك, عندها تحدث الأمور السحرية, وتظل الفرص تأتي لتطرق بابك كل يوم.

عندما بدأت مدونتي, لم يكن لدي أي قراء وكنت أكتب محتوى فقط لنفسي. الأن لدي ألاف القراء لموقعي يومياً وبسبب مدونتي أصبحت قادراً أن أتحدث في كثير من المناسبات حول العالم, وأصبح نجماً في فيلم وثائقي عن هوليوود, وأكتب كتاباً, وأقابل المشاهير والمحترفين الرياضيين وأيضاً أن انشئ أعمال تجارية جديدة ومصدر للدخل خلال كل ذلك.

 

نعم! يمكنك أن تغيير حياتك بالكامل بمدونة بسيطة … وكل ذلك يبدأ بأن تتخذ إجراء وفعل اليوم!!

*****

زاك جونسون – المدير التنفيذي لـ MoneyReign, Inc.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *