ASP.NET أو PHP لأدخل مجال الويب؟

كثر من الناس يتسائل حول لغة البرمجة التي يجب عليه تعلمها لاحتراف مجال برمجة الويب , وغالبا يأتي الخيار بين لغة من اثنتين PHP  أو ASP.NET وفي هذا المقال سنشرح الفروقات ونساعدك على اختيار اللغة المناسبة لك لتعلمها واحتراف برمجة المواقع.

PHP

 لغة برمجة مواقع عريقة ولها معجبينها وهي من اكثر اللغات انتشار , هذه اللغة تتميز بكونها لغة مفتوحة المصدر وهذا ما يعني أنها ستتمتع بما يلي:

  • دعم وتحديثات بشكل كبير جدا .
  • مصاريف استضافة رخيصة نسبيا كونها تحتاج استضافة بنظام لينكس الذي هو اساسا مجاني !,
  • امكانية التطوير على اللغة نفسه .

لغة بي اتش بي تعتبر من اللغات القوية وتددعم البرمجة الكائنية OPP والكثير من الأشياء التي تحتاجها كما أنها تتميز بسرعتها العالية خاصة عند سحب البيانات من قواعد البيانات.

ASP.NET

لغة من عملاق البرمجيات مايكروسوفت وهي لغة بدئنا نلاحظ تحولها للغة مفتوحة المصدر , هذه اللغة أساسا هي مكتبات للغة C#  فلو كنت متقن للغة سي شارب ف ASP.NET أفضل طريق لك لتحصل على تطبيق ويب , كما ان هذه اللغة تتميز بتكلفة الاستضافات العالية مقارنة بلغة PHP لأنها تحتاج استضافة ويندوز لتعمل , كم نلاحظ أن التركيز على هذه اللغة في الوطن العربي على الأقل أقل من التركيز والطلب على بي اتش بي.

 

اذن ماذا أتعلم ؟

لو كنت مبرمج C#  ولا تريد تعلم لغة برمجية جديدة فعليك ب ASP.NET أما لو كنت تريد تعلم لغة من البداية دون معرفة بال سي شارب فعليك بلغة PHP  طبعا.

ولو كنت تريد التعلم بهدف العمل وكسب المال فبالطبع PHP   لأن الطلب عليها في الوطن العربي أكبر وحتى عالميا أكبر بسبب سرعتها وقوتها وتكالفيها القليلة.

كما أن كلا اللغتان ستجد لهما دورات لتعلمها وستجد لهما مشاريع جاهزة من أجل التمرن والتدرب . لكن من ناحية المحتوى العربي المجاني فهو أكبر للغة بي اتش بي.

وبالنهاية عزيزي القارئ سيبقى الخيار لك أنت . اما من رأيي فعليك بـ PHP.

1 Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *